ba7rtawhed

أهلا بك يا زائرنا الكريم
إن كنت غير مسجل تفضل بالتسجيل او اضغط اخفاء و استخدم التسجيل السريع
مع اطيب التحيات و التمنيات بقضاء وقت ممتع في رحاب الموحدين
و بين ثنايا منتدانا المتواضع

بـحـر التـوحـيد

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» لحظات من القلب.....
الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 7:11 am من طرف amal

» جبلنا انت قدّه
الأربعاء أغسطس 14, 2013 9:09 pm من طرف omar

» النبي شعيب ع
الخميس أبريل 11, 2013 2:32 pm من طرف فايز عزام

» اطعام الفم ام اكرام العلم
الخميس مارس 07, 2013 3:29 pm من طرف فايز عزام

» كلام خير وعلم
الخميس فبراير 07, 2013 2:50 pm من طرف فايز عزام

» حديث ليلة الجمعة
الخميس يناير 03, 2013 2:50 pm من طرف فايز عزام

» عاقل وجاهل
الإثنين نوفمبر 26, 2012 2:08 pm من طرف فايز عزام

» جيل جديد ! فكر جديد؟ ....فايز عزام
الأربعاء سبتمبر 26, 2012 6:21 am من طرف amal

» منقول ..... وموضوع رائع !!!! ألف شكر للأخت إلي نقلتوا !!!
الأربعاء مارس 14, 2012 1:13 pm من طرف الشوق

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

amal - 392
 
نسيبة - 85
 
ورق الورد - 77
 
ملاك - 70
 
ذكـ إنسان ـرى♥ - 58
 
الشوق - 56
 
omar - 51
 
مطر - 46
 
coldfire - 17
 
ابن آدم - 14
 

الموضوع المميز بالاسبوع

صاحب الموضوع

سحابة الكلمات الدلالية


    النبي شعيب ع

    شاطر

    تصويت

    الفكرة

    [ 0 ]
    0% [0%] 
    [ 0 ]
    0% [0%] 

    مجموع عدد الأصوات: 0

    فايز عزام

    عدد المساهمات : 5
    نقاط : 1849
    تاريخ التسجيل : 15/09/2012

    النبي شعيب ع

    مُساهمة من طرف فايز عزام في الخميس أبريل 11, 2013 2:32 pm

    يترو- شعيب عليه الصلاة والسلام
    الشيخ الدكتور فايز عزام
    دراسة لغوية أولية
    ابدأ بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على النبي الكريم شعيب وعلى الأنبياء والمرسلين أجمعين.
    ان الكلام في أمور الدين يجب ان يستند على نص ديني من الكتب المنزلة. ويجب ان يسلم به. أما ما لم يذكر في هذه الكتب وذكره المفسرون والمحدثون والرواة والعلماء والشيوخ واختلفوا فيه، يجوز ان يناقش ويراجع.
    أرخ المؤرخون الفترة التي عاش بها يترو - شعيب وموسى حوالي سنة 1300 سنة قبل الميلاد يعني قبل 4300 سنة من اليوم.
    يقول الشيخ الأشرفاني رحمه الله في كتابه عمدة العارفين وغيره من المفسرين والمؤرخين المسلمين: هو شعيب. وكان اسمه يثرون." وذكر غيره ان اسمه يترو.
    والسؤال هل يثرون هو شعيب؟
    فان كان صحيحا كيف تبدل اسمه من يثرون الى شعيب؟
    بالنسبة للسؤال الأول:
    لقد ورد اسم يثرون في التوراة في كتاب الخروج (شموت)
    وورد اسمه في القران صراحة في أربع سور: الأعراف وهود والشعراء والعنكبوت. وفي صورة القصص تلميحا.
    أما ما يؤكد ان يثرون الذي ذكر في التوراة هو شعيب الذي ذكر في القران هو:
    ذِكره في الكاتبين انه من مدين. ذًكر في التوراة انه كاهن مدين. وفي القران انه اخو مدين. والى مدين أخاهم شعيبا.
    ولكن وردت اختلافات عن سيرتهما بين التوراة والقرآن:
    1- ورد في التوراة: وكان لكاهن مدين سبع بنات فأتين واستقين وملأن الأجران ليسقين غنم أبيهن. فأتى الرعاة وطردوهن فنهض موسى وانجدهن وسقى غنمهن. فلما أتين الى رعوئيل أبيهن قال: ما بالكن أسرعتن في المجيء اليوم." فقلن: رجل مصري أنقذنا من أيدي الرعاة وانه استقى لنا أيضا وسقى الغنم." فقال لبناته: وأين هو. لماذا تركتن الرجل؟ ادعونه ليأكل طعاما." فارتضى موسى ان يسكن مع الرجل فأعطى موسى صفورة ابنته.
    اختلف المفسرون اليهود على من هو رعوئيل. ورأى معظمهم انه يترو.
    وورد في سورة القصص: ولما موسى ورد ماء مدين وجد عليه امّة من الناس يسقون ووجد من دونهم أمرتين تذودان، قال: ما خطبكما."؟ قالتا: لا نسقي حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير." فسقى لهما ثم تولى الى الظل فقال: رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير." فجاءته أحداهما تمشي على استحياء قالت: ان أبي يدعوك ليجزيك اجر ما سقيت لنا."... قالت أحداهما: يا أبت استأجره ان خير من استأجرت القوي الأمين." قال: إني أريد ان أنكحك إحدى ابنتي هاتين على ان تؤجرني ثماني حجج فان أتممت عشرا فمن عندك."
    نلاحظ ان القران لم يذكر اسم شعيب في هذه القصة. فاختلف المفسرون المسلمون من يكون؟ واتفق اغلبهم انه شعيب.
    2- وذكرت التوراة ان النسوة كن سبعا. أما في القران اثنتين.
    3- وفي التوراة ان زوجة موسى اسمها صبورا. ولم يذكر القران اسمها.
    4- ذكرت التوراة ان شعيبا أشار على موسى تنظيم القضاء باختيار رئيس عشرات وخماسين ومئات وألوف.كما ذكر في سفر الخروج " انت تنظر من جميع الشعب ذوي قدرة خائفين الله امناء مبغضين الرشوة و تقيمهم عليهم رؤساء الوف و رؤساء مئات و رؤساء خماسين و رؤساء عشرات فيقضون للشعب كل حين و يكون ان كل الدعاوي الكبيرة يجيئون بها اليك و كل الدعاوي الصغيرة يقضون هم فيها و خفف عن نفسك فهم يحملون معك". ولم يذكر القران ذلك.
    5- ورد في القران دعوة شعيب الى أهل مدين وأصحاب الأيكة: يا قوم اعبدوا الله ما لكم من اله غيره. ولم تذكر التوراة ذلك.
    6- كما ورد في القران دعوته إليهم: فأوفوا الكيل والميزان ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها. ويا قوم أوفوا الكيل والميزان بالقسط ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين. ولم يرد مثله في التوراة.
    7- وورد أيضا في القران عذاب أهل مدين الذين كفروا بالله ولم يقبلوا دعوته بعدم الغش. فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين. وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين. ولم يرد ذلك في التوراة.
    8- وذكر القران ان شعيبا دعا أصحاب الأيكة الى ما دعا له في مدين . فكفروا فأخذهم عذاب يوم الظلة انه كان عذاب يوم عظيم. ولم يرد ذلك في التوراة.ولم تذكره التوراة
    9- وفي التوراة يترو هو كاهن مدين. أما في القران فشعيب أخوهم ورسول من الله إليهم.
    فهل يترو هو شعيب؟
    رغم الاختلاف بين ما ورد في الكتابين من القصص والأحداث فقد استقرت أراء العلماء واهل الحديث ان يترو هو شعيب.
    فكيف أصبح اسم يترو أو يثرون في التوراة شعيبا في القران.؟
    ان معظم أنبياء التوراة والإنجيل ذًكروا في القران بنفس الأسماء: ادم نوح لوط يعقوب يوسف أيوب عمران مريم.
    أو باختلاف وبتغيير بسيطين فرضتهما اللغة العربية:. إبراهيم اسحق زكريا يشماعيل- إسماعيل. موشيه – موسى. اهارون- هارون دافيد – داوود. شلومو- سليمان. الياهو- الياس. يونا - يونس. يوحنا – يحيى. يسوع- عيسى. اليشع- اليسع. مشيح- المسيح.
    النبي الوحيد الذي تغير اسمه كليا بين التوراة والإنجيل هو يترو – شعيب.
    آفلا يستحق ذلك التفكير؟
    أما لماذا سمي شعيبا بهذا الاسم؟
    يقول الأشرفاني نقلا عن مصادر اسلامية: ان والده لما رُزقه كان يدعو لربه: الهي وسيدي انك كثرت علي الشعوب والقبائل بأرض مدين، بارك لي في شعبي هذا" يعني ولده. فرأى في منامه: ان الله عز وجل بارك لك في شعبك هذا." فمن ذلك سمي شعيبا.
    وهي قصة لم تذكر لا التوراة ولا في القران. ولكنها نتيجة اجتهادات ومحاولات محدثين ومؤرخين لتفسير الاسم. وهي في نظري لا تتفق مع المنطق.
    أولا: لان التاريخ لم يذكر شعوبا زاحمت مدين في هذه المنطقة في تلك الحقبة من الزمن.
    ثانيا: لم يذكر القران ان أبا شعيب كان ملكا أو زعيما لمدين.
    ثالثا: ان شعيبا لم يأت ليكثّر أهل مدين.
    رابعا: قول الأشرفاني كما ذكرنا سابقا: وكان اسمه يثرون." يعني ان اسم يثرون أقدم من اسم شعيب. وان اسم شعيب جاء فيما بعد.
    رابعا والاهم: لو كان أبوه سماه شعيبا، لذكرت التوراة ذلك.
    خامسا: لا نعرف بأي اسم خاطبه موسى.
    استنادا لما ذكر أعلاه فاني اقترح تفسيرا يجيب على السؤال: لماذا وكيف أطلق على يترو اسم شعيب.؟
    ان كلمة يتر بالعبرية أو يثر بالآرامية . وهي إحدى لغات التوراة ، معناها فرع أو شُعب. وكلمة يترو ويثرون هي صيغة تصغير من يتر ويثر.
    كما نقول كفرون على وزن فعلون، تصغير كفر
    واصبعون تصغير إصبع
    وعبدون تصغير عبد
    وفضلون تصغير فضل
    وجبعون تصغير جبع
    وسفرون تصغير سِفْر
    ويلدون تصغير يلد (ولد)
    وكريون تغير قرية
    وشمعون وشمشون وجدعون
    وصيغة يترو على وزن فعلو، تصغير يتر. نراها في اللغة العربية المحكية: عبدو، عزّو، عمّو ، خيّو .
    لذا فان يتر أو يثر والتي معناها فرع أو شعب. والفرع هو الولد أيضا، تصغيرها يترو أو يثرون ومعناها فرع صغير أو شُعْب صغير أو ولد.
    اذن اسم شعيب هو ترجمة لاسم يترو ويثرون.
    ان العرب قبل الإسلام عرفوا أنبياء التوراة والإنجيل، وعرفوا قصصهم لوجود اليهود والمسيحيين بينهم في المدينة واليمن. وأعطوا هؤلاء الأنبياء أسماء تتماشى مع لغتهم وكلامهم ومخارج ألفاظهم، فحافظوا على بعض الأسماء وحوروا بعضها. ويظهر أنهم ترجموا بعضها ليعطوها اسما عربيا صرفا. فترجموا يثرون بشعيب. كما حوروا اسم يسوع بعيسى وغيروا اسم الياهو بالخضر.
    واختم محاولتي هذا بالصلاة والسلام على الانبياء والمرسلين أجمعين وعلى نبينا وسيدنا وإمامنا شعيب خطيب الانبياء ومعلمهم وممدّ موسى.
    ونسال الله الكريم ان يجعلها زيارة مقبولة وعيدا سعيدا وعاما مباركا.
    ابو شعيب

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 5:08 am