ba7rtawhed

أهلا بك يا زائرنا الكريم
إن كنت غير مسجل تفضل بالتسجيل او اضغط اخفاء و استخدم التسجيل السريع
مع اطيب التحيات و التمنيات بقضاء وقت ممتع في رحاب الموحدين
و بين ثنايا منتدانا المتواضع

بـحـر التـوحـيد

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» لحظات من القلب.....
الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 7:11 am من طرف amal

» جبلنا انت قدّه
الأربعاء أغسطس 14, 2013 9:09 pm من طرف omar

» النبي شعيب ع
الخميس أبريل 11, 2013 2:32 pm من طرف فايز عزام

» اطعام الفم ام اكرام العلم
الخميس مارس 07, 2013 3:29 pm من طرف فايز عزام

» كلام خير وعلم
الخميس فبراير 07, 2013 2:50 pm من طرف فايز عزام

» حديث ليلة الجمعة
الخميس يناير 03, 2013 2:50 pm من طرف فايز عزام

» عاقل وجاهل
الإثنين نوفمبر 26, 2012 2:08 pm من طرف فايز عزام

» جيل جديد ! فكر جديد؟ ....فايز عزام
الأربعاء سبتمبر 26, 2012 6:21 am من طرف amal

» منقول ..... وموضوع رائع !!!! ألف شكر للأخت إلي نقلتوا !!!
الأربعاء مارس 14, 2012 1:13 pm من طرف الشوق

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

amal - 392
 
نسيبة - 85
 
ورق الورد - 77
 
ملاك - 70
 
ذكـ إنسان ـرى♥ - 58
 
الشوق - 56
 
omar - 51
 
مطر - 46
 
coldfire - 17
 
ابن آدم - 14
 

الموضوع المميز بالاسبوع

صاحب الموضوع

سحابة الكلمات الدلالية


    التربيه التوحيديه.....

    شاطر
    avatar
    amal
    Admin

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 3052
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    التربيه التوحيديه.....

    مُساهمة من طرف amal في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:21 am

    من كتاب التربيه التوحيديه


    هنى نقدم تسلسل ومعلومات عن التربيه التوحيديه
    انقلها من كتب قدمت ما فيها من مواد لتغذيه النفوس وتوعيتها
    وشرح اسس التوحيد والاخلاق الي على كل موحد ان يتمتع بها

    فاترككم مع تسلسلي الجديد
    باسس التربيه التوحيديه


    _________________
    حبنا يلي مثل الزهر لما ابتدى يشتاق للشمه صابو مثل شي طفل عمره شهر تيتم قبل ما قال يا امي
    avatar
    amal
    Admin

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 3052
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    رد: التربيه التوحيديه.....

    مُساهمة من طرف amal في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:22 am


    التقوى



    تنقسم التقوى في مفهوم التوحيد الى شطرين

    اكتساب******اجتناب

    وهذان الشطران هما القاعده الصحيحه في سلوك التوحيد فلا يصح توحيد الموحد بدونهما
    وهما يعنيان الالتزام بالامر والنهي
    والتوحيد امر بالمعروف ونهي عن المنكر
    فالاكتساب يعني الالتزام بالامر اي الاقبال على الطاعه التي هي بالحقيقه الاعمال الصالحه

    والاجتناب يعني الالتزام بالنهي اي الابتعاد عن المعاصي وكل ما يعيق الموحد عن اكتساب البر الذي هو فعل الخير

    والاجتناب هو الشطر الذي يجب تقديمه على شطر الاكتساب
    اذ لا تصح الطاعه التي هي خير مع فعل المعاصي الذي هو شر اي لا ينسجم الفعل القبيح مع فعل الجميل لانهما نقيضان لا يجتمعان
    فالاجتناب هو بمثابه صقال للنفس وتهيئه لها لقبول الخير ولذا وجب على كل سالك في مسلك التوحيد ان يتجنب فعل المعاصي اولا فيطهر بذالك نفسه ويصفيها من الاكدار والاخباث لتتهيء لاكتساب الطاعه من الخيرات والاعمال الصالحه وعندها يستقيم توحيده باتباع قاعده التقوى المرتكزه على شطر الاكتساب والاجتناب


    _________________
    حبنا يلي مثل الزهر لما ابتدى يشتاق للشمه صابو مثل شي طفل عمره شهر تيتم قبل ما قال يا امي
    avatar
    amal
    Admin

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 3052
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    رد: التربيه التوحيديه.....

    مُساهمة من طرف amal في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:23 am

    من مواعظ سيدنا ادريس عليه السلام قال-

    اعلمو وتيقنو ان التقوى هي الحكمه الكبرى والنعمه العظمى والسبب الداعي الى الخير والفاتح لابواب الفهم والعقل لان الله سبحانه وتعالى لما احب عباده وهب لهم عقل واختص انبيائه ورسله بروح القدس فكشف لهم عن سرائر الديانه وحقائق الحكمه ليتبعوا الرشاد



    وقال-

    عودو انفسكم الوقار والسكينه وتحلو بالاداب الحسنه الجميله واجعلو الحياء ملئ وجوهكم والخشيه من الله حشو جنوبكم وتدبرو بالصحه والاستقامه واحذروا عواقب الندامه
    فبسلوك هذا السبيل تصير النفوس حره معتقه من رق الجهاله


    _________________
    حبنا يلي مثل الزهر لما ابتدى يشتاق للشمه صابو مثل شي طفل عمره شهر تيتم قبل ما قال يا امي
    avatar
    amal
    Admin

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 3052
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    رد: التربيه التوحيديه.....

    مُساهمة من طرف amal في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:25 am


    الماثور عن ابي يزيد البسطامي رضي الله عنه


    ان مفتاح الجنه كلمه التوحيد وله اسنان اربع لا ينفتح الباب الا بها



    السن الاول-


    تطهير القلب من الشك والشرك والخيانه


    السن الثاني-

    تطهير اللسان من الكذب والغيبه والنميمه


    السن الثالث-

    تطهير البطن من الحرام والشبهة


    السن الرابع-

    تطهير العمل من العجب والرياء والبدعه


    _________________
    حبنا يلي مثل الزهر لما ابتدى يشتاق للشمه صابو مثل شي طفل عمره شهر تيتم قبل ما قال يا امي
    avatar
    amal
    Admin

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 3052
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    رد: التربيه التوحيديه.....

    مُساهمة من طرف amal في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:26 am

    كيف يطهر الموحد قلبه.....؟؟؟


    اول ما يجب على الموحد في تطهير قلبه هو ان يجنبه العقائد الفاسده المتناقضه هذه العقائد التي من شانها ابعاد الموحد عن تحقيق وجود الله تعالى الواحد الاحد الذي لا شريك له واثبات وحدانيته موجودا منزها
    على الموحد تطهير قلبه من النيات الخبيثه والافات المهلكه التي بها تقوى العقائد الفاسده ومنها تتغذى فيزيل الموحد المعصيه بالطاعه ويبدد الظلمه بالنور ويطهر الاستكبار بالتواضع وينقض الجهل بالعلم فعلى هذا المثال يجب ان يسوس الموحد قلبه ويجتهد في تطهيره واصلاحه فانه عندما ينزع الخصال المذمومه منه يكون بذالك قد سلك شطر الاجتناب اولا ثم يضع الخصال المحموده مكان الخصال المذمومه ثانيا فيؤدي بذلك واجبه في شطر الاكتساب حيث تنتظم عنده افعال الجوارح فتتمكن من الاعمال الصالحه وتظهر على الموحد اثار التقوى فينال بذلك رضى الله وتتم له السعاده في الدنيه والاخره


    _________________
    حبنا يلي مثل الزهر لما ابتدى يشتاق للشمه صابو مثل شي طفل عمره شهر تيتم قبل ما قال يا امي
    avatar
    amal
    Admin

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 3052
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    رد: التربيه التوحيديه.....

    مُساهمة من طرف amal في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:26 am

    وصيه افلاطون الحكيم ص



    اذكر الميزان العدل واخضع للادب فانك لا تدري متى الرحله واعلم انه ليس في عطايا الله تعالى وتقدس شيء من الحكمه هو خير من معرفته على الحقيقه
    ولتكن سيرتك مع الناس كلهم التواضع ولا تستحقر احدا لتواضعه
    ما عذرت نفسك فيه لا تلم اخاك عليه
    لا تفرح بالبطاله ولا تتكل على الحظ
    لا تندم على ما فعلت من الخير
    ينبغي لك ان تفعل الواجب دون ان تُحَث عليه
    الزم العدل في كل امرك
    وعليك بالاستقامه ولزوم الخير


    _________________
    حبنا يلي مثل الزهر لما ابتدى يشتاق للشمه صابو مثل شي طفل عمره شهر تيتم قبل ما قال يا امي
    avatar
    amal
    Admin

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 3052
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    رد: التربيه التوحيديه.....

    مُساهمة من طرف amal في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:28 am

    تقوى اللسان والاجتناب



    على اللسان واجبات كثيره في مسلك التوحيد
    اولها لزوم الاجتناب لكل ما فيه معصيه الله تعالى

    ان اهم معاصي اللسان استعماله في الكذب
    والكذب حسب مفهوم التوحيد كذبان


    الاول -

    وهو الاعظم انكار وجود الله الواحد الاحد والمنزه ووصفه بما لا يليق في مقام الالوهيه والربوبيه والنسبه الى هويته المتعاليه ما لا يجوز ان ينسب اليه سبحانه
    ثم انكار فضل الرسل والانبياء الهاديين الى معرفه الله سبحانه وتعالى او انتقاص سيادتهم وشرفهم
    ومن ثم التقول على الاخ الحق مما يخرجه من التوحيد



    والكذب الثاني-

    هو ان يستعمل الانسان لسانه في التحدث عن نفسه او عن غيره بخلاف ما يجري من امر دين او دنيا
    ثم الاخبار عن الشيء بخلاف ما هو

    فالواجب على الموحد ان يجتنب لسانه الكذبين بالكليه ثم يمسكه عن الغيبه والنميمه والهزل والمزاح والاستهزاء والمساخر والشتم والفواحش باجمعها
    ولا يجوز للانسان استعمال لسانه بالثناء على نفسه لان الثناء على النفس بما فيها هو تشبيه بمقام الربوبيه والرسليه وذالك يدخل الانسان في التكبر واستعظام قدر النفس مما يبعده عن التواضع ومعرفه ذاته




    وقد قيل-

    من عرف نفسه عرف ربه واما الثناء على النفس بما ليس فيها فهو عين البهتان

    خلاصه الامر ان الانسان يجب ان يمسك لسانه عن معصية الله قبل ان يستعمله في طاعته تعالى لان السكون عن المعصيه خير من الكلام في الطاعه وهذا ما تعنيه العباره القائله

    لو كان الكلام من فضه لكان السكوت من ذهب

    ثم من واجبات اللسان في مسلك التوحيد ان يتعود الصمت لان بالصمت يتمكن الانسان من الفكر حيث يجول في ميادين الحقائق ويسبح في بحار العلوم فيستحصل الجواهر النفسيه التي بها حياة الروح وفي الصمت منجاه من كثير من الشرور


    وقد قال الشاعر

    يموت الفتى من عثره بلسانه ***ولا يموت المرء من عثرة الرجل
    قيل ايضا

    الصمت زين والسكوت سلامه ***فاذا نطقت فلا تكن مهذارا
    فلئن ندمت على سكوتك مره****فلتندمن على الكلام مرارا


    وقال بعض الحكماء-

    اعقل لسانك الا عن حق توضحه او باطل تدحضه او حكمه تنشرها او نعمه تشكرها


    _________________
    حبنا يلي مثل الزهر لما ابتدى يشتاق للشمه صابو مثل شي طفل عمره شهر تيتم قبل ما قال يا امي
    avatar
    amal
    Admin

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 3052
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    رد: التربيه التوحيديه.....

    مُساهمة من طرف amal في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:29 am

    تابع وصيه افلاطون الحكيم ص



    تعرف خساسه المرء بكثره الكلام فيما لا ينفعه واخباره عما لا يسال عنه ولا يراد منه
    من فكر في الشر لغيره فقد قبل الشر لنفسه
    لا تسال شريرا حاجه
    كن محبا للناس ولا تسرع الى الغضب فيتسلط عليك بالعاده
    لا تؤخر اعاله المحتاج الى غد فانك لا تعرف ما يتعرض دون غد
    لا تحكم قبل سماع الخصمين
    لا تكن حكيما بالقول فقط بل كن حكيما بالعمل فان الحكمه التي بالقول في هذا العالم تبقى والحكمه التي بالعمل تشفعك في العالم الاتي
    وليس الشرف عند الله الحكمه بالقول بل بالاعمال الصالحه
    ان تعبت في البر فان التعب يزول والبر يبقى
    وان سررت بالاثم فان اللذه تزول والاثم يبقى


    _________________
    حبنا يلي مثل الزهر لما ابتدى يشتاق للشمه صابو مثل شي طفل عمره شهر تيتم قبل ما قال يا امي
    avatar
    amal
    Admin

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 3052
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    رد: التربيه التوحيديه.....

    مُساهمة من طرف amal في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:32 am


    تقوى اللسان -الاكتساب




    بعدما يلزم الانسان لسانه شطر الاجتناب في التقوى عندئذ يصح له الانتقال لشطر الاكتساب
    ان اول ما يجب على الموحد بالنسبه للسانه في مجال الاكتساب هو ان يقرء وينطق بالوهيه الواحد الموجود المنزه
    ثم يقر وينطق بسياده الرسل والانبياء الهاديين الى معرفه الله وتوحيده وفضيلتهم ثم يستعمله في تسبيح الله وحمده وشكره في سائر الاوقات على نعمه وابتلائه ثم في شكر رسله وانبيائه المذكورين
    وعلى الموحد ان يعود لسانه الصدق دائما والنطق بالحق ابدا ويجب عليه الاستفاده ممن عو اعلم منه ويسال عما يحتاج اليه لاصلاح دينه ودنياه
    ثم من واجبات اللسان في شطر الاكتساب المذاكره الدائمه في علوم التوحيد وفي ذكر مناقب عباد الله الصالحين لان في ذالك حياه للنفوس
    وعلى الانسان ان يذكر احسان من احسن اليه في الدين والدنيا ويثني عليه بالصفات الحميده




    فقد قال بعض الحكماء في معنى ذالك-

    4 يجب ان يذكر منهم اثنتين وينسى منهم اثنتين


    اما اللتان يذكرهما فاحسان الناس اليه واسائته الى الناس

    واما اللتان ينساهما فاحسانه الى الناس واساءة الناس اليه

    والذي يعين الانسان على تقوى اللسان هو اجتهاده في تطهير قلبه اولا
    لان اللسان ترجمان للقلب فاذا القلب استقام جر اللسان على غايه النظام وان فسد القلب لم يسلم اللسان من الكذب


    _________________
    حبنا يلي مثل الزهر لما ابتدى يشتاق للشمه صابو مثل شي طفل عمره شهر تيتم قبل ما قال يا امي
    avatar
    amal
    Admin

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 3052
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    رد: التربيه التوحيديه.....

    مُساهمة من طرف amal في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:33 am

    ........

    قال الجنيد رضي الله عنه



    صفه الفقير-

    جوال الفكر...جوهره الذكر....غزير حلمه....كثير علمه....حركاته ادب...كلامه عجب...بشره في وجهه..وحزنه في قلبه.....قلبه محزون ولفظه موزون....ضحكته تبسم.....واستفهامه تعلم.......معلم للجاهل...مذكر للغافل....كثير صمته......جميل سمته.....لا يشمت بمصيبة ولا يذكر احدا بغيبه.....اذا غضب لا يخوجه غضبه عن الحق...واذا رضي لا يدخله رضاه في الباطل.....لا يعرف الجفا وان قدر عفا


    _________________
    حبنا يلي مثل الزهر لما ابتدى يشتاق للشمه صابو مثل شي طفل عمره شهر تيتم قبل ما قال يا امي
    avatar
    amal
    Admin

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 3052
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    رد: التربيه التوحيديه.....

    مُساهمة من طرف amal في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:34 am

    وى العين




    العين جارحه كبيره من جوارح الانسان وفيها خطر عظيم وافات كثيره والعين مجلبه لدواع الغرام وبواعث الهوى فان لم يقيدها الانسان اوقعته في كل مهوى
    وقد اوصى الله تعالى بغض الطرف في كتابه العزيز (قل للمؤمنين ان يغضوا من ابصارهم) فلا يجوز للموحد ان يرسل نظره بامعان الا في الشيء الذي يذكره بوجود الله
    فالله تعالى يقول
    (الذين كانت اعينهم في غطاء عن ذكري ) اي انهم كانوا اذا راوا الاشياء استمالتهم الاهواء فلم يذكرو الله بل اشغلتهم عنه فنسوه
    ومن المنهي عنه في مسلك التوحيد ان ينظر الانسان الى ما لغيره يريد تناوله بغير حق له فيه او ينظر الى اخيه الانسان الحق باستحقار واستزراء واستقلال
    فاذا تجنب الانسان النظر الى كل ما نهي عنه يكون قد امتثل بذالك شطر الاجتناب فعليه بعدئذ ان يستعملها في شطر الاكتساب
    فينظر الى مصنوعات الله معتبرا بقدرته ولطائف حكمته حيث لا يجوز ان يقع نظره على شيء من هذا الوجود الا ويتامل صانعه الذي اودع فيه الحكمه وان لم يدركها فما من موجود الا وفيه عبره لمن يعتبر
    فقد قيل

    (من وقع طرفه على شيء ورجع بغير اعتبار فليس بحكيم)



    فالوجود كله ملان منه تعالى وصنتعتها جميعها حكمته
    والله تعالى خلق العين ليهتدي بها الانسان في الظلمات ويستعين بها على قضاء الحاجات ويلحظ عجائب ملكوت الارض والسموات فيعتبر بما فيها من الايات ليوصله اعتباره الى الاعتراف الحق والاقرار السدق بوجود الله تعالى الخالق القادر العظيم
    وعلى الموحد ان يعود عينه السهر في عباده الله وتحصيل العلوم المحييه
    ولا يفرط بالسهر لان السهر المفرط يضر بالجسم والعقل ايضا بل يقصد الوسط فيه حيث لا افراط ولا تفريط ويعطي جسمه حظه من النوم على طريق الاعتدال فالافراط بالنوم ايضا يقلل بركه العمر الذي هو راس مال الاعمال فاذا استعمل الانسان عينه فيما خلقها الله له كانت عليه نعمه واذا خالف مراد الله فيها واستعملها في عصيانه كانت عليه نقمه


    _________________
    حبنا يلي مثل الزهر لما ابتدى يشتاق للشمه صابو مثل شي طفل عمره شهر تيتم قبل ما قال يا امي
    avatar
    amal
    Admin

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 3052
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    رد: التربيه التوحيديه.....

    مُساهمة من طرف amal في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:35 am



    من حكمة السيد الكريم سليمان بن داوود عليهما السلام

    اطلبو الادب فانه زياده في العقل ودليل على المرؤه وصاحب في الغربه وصله بين العلماء وسراج منير في مجالس الحكماء واول ما يحتاج اليه الانسان العقل والحياء والقى والادب والحلم والصبر والشكر والورع الذي هو اساس الدين
    ثو صدق الحديث والايمان بالله واكرام الضيف وبذل المعروف وحفظ الجار وترك الكبرياء ولزوم الوقار وغض البصر عما يؤول الى النار ولين الكلام وبذل السلام وود الاخوان وكتم السر وترك الخيانه وتادية الامانه والصمت في المجالس اذا عرض الشر والنطق فيها اذا عرض الخير


    _________________
    حبنا يلي مثل الزهر لما ابتدى يشتاق للشمه صابو مثل شي طفل عمره شهر تيتم قبل ما قال يا امي
    avatar
    amal
    Admin

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 3052
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    رد: التربيه التوحيديه.....

    مُساهمة من طرف amal في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:37 am


    تقوى الاذن





    الاذن هي بمثابة القمع الذي تتسرب منه المسموعات الى القلب فيجب على الموحد ان يحذر من ان يملأها مما يكدر عليه قلبه
    وللاذن افات كافات العين فليحذر من الاصغاء فيها الى البدعه والغيبه والنميمه والفحش والخوض في الباطل وذكر مساوئ الناس والمساخر والهذر والى كل ما ينافي حكمه الله
    وذلك لامرين-
    احدهما لما روي : ان المستمع شريك القائل
    والثاني: لان ذلك يهيج الخواطر والوسواس في القلب
    وثمه امر مهم جدا في هذا المجال وهو ان الكلام الذي يقع في قلب الانسان وسمعه بمنزلة الطعام الذي يقع في جوفه فمنه الضار ومنه النافع ومنه الغذا ومنه السقم بل بقاء الكلام وتجرعه اكثر وابلغ من الطعام فالطعام قد يزول من المعده بنوم او غيره وله دواء يزيل اثره من الجسم واما الكلام الذي يقع في القلب فربما بقي مع الانسان مدة عمره ولا ينساه فان كان شيئا رديئا فلا يزال يتعبه ويعنيه
    واذا صان الانسان سمعه عن المكروه ويستريح من العناء بسببه فكل ما يجب على الانسان ان يتجنب النطق به لا يجوز له سمعه غير ان الاذن قد تكون مجبوره على السمع احيانا فليس لها بذلك اختيار ففي هذه الحال يجب على الموحد ان يجعل عقله فاصلا بين اذنه وقلبه فاذا سمع الباطل يميزه بعقله ويدفعه ويطرحه اشد الاطراح ويتمرمر من سماعه
    والاذن انما خلقت للانسان لسماع حكمة الله والانصات المحض لوعي الحق والسدق ولسماع العلوم المنجية والايات المحيية في الدين والدنيا لتوصله الى السعادة الابدية


    _________________
    حبنا يلي مثل الزهر لما ابتدى يشتاق للشمه صابو مثل شي طفل عمره شهر تيتم قبل ما قال يا امي
    avatar
    amal
    Admin

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 3052
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    رد: التربيه التوحيديه.....

    مُساهمة من طرف amal في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:37 am


    مما اوحي لاحد الانبياء




    يا ابن ادم اصبر وتواضع ارفعك ،واشكرني ازدك،واذكرني اذكرك،واستغفرني اغفر لك،تصدق ابارك لك في رزقك،
    يا ابن ادم كيف تطمع في جلاء القلب مع كثرة النوم ،وكيف تطمع في رضى الله مع خوف الفقر،وكيف تطمع في السعاده مع قلة التقوى،
    يا ابن ادم لا عيش كالتدبير ولا ورع كالكف عن الاذى ،ولا حسب ارفع من طاعة الله،ولا شفيع كالتوبه ولا عباده كالعلم ولا ظفر كالصبر


    _________________
    حبنا يلي مثل الزهر لما ابتدى يشتاق للشمه صابو مثل شي طفل عمره شهر تيتم قبل ما قال يا امي
    avatar
    amal
    Admin

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 3052
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    رد: التربيه التوحيديه.....

    مُساهمة من طرف amal في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:38 am


    تقوى اليد



    ان مسلك التوحيد يحظر على الموحد استعمال يده في تناول الحرام او ايذاء الخلق او ان يخون بها امانه او وديعه
    ولا يجوز للانسان الموحد ان يكتب بيده ما لا يجوز له ان ينطق به فان القلم احد اللسانين لذا يجب حفظه عما يجب حفظ اللسان عنه
    وكما يجب على الموحد ان لا يمد يده الى محرم كذلك لا يمدها بالمسألة لغير الله ولا يجعلها مغلولة عند العطايا ولا يقبضها عن بسطة المكارم بل يجب على الموحد ان يكون جوادا سخيا غير بخيل ولا مبذر
    ومن المفروض في مسلك التوحيد ان يعلم الموحد يده صنعة تليق به ليستعين بواسطتها على قيام اوده وما يحتاج اليه من ضرورات الحياة
    ذلك بالاضافه لتعليمها الكتابة التي هي جزء لا يتجزء من العلم
    ثم على الموحد ان يستعمل يدع في مساعدة اخوانه وقضاء حاجاتهم ضمن حدود استطاعته فاذا استعمل الانسان يده كما ذكر يكون قد قام بواجبه المطلوب من جارحة اليد


    _________________
    حبنا يلي مثل الزهر لما ابتدى يشتاق للشمه صابو مثل شي طفل عمره شهر تيتم قبل ما قال يا امي
    avatar
    amal
    Admin

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 3052
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    رد: التربيه التوحيديه.....

    مُساهمة من طرف amal في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:39 am

    من مواعظ احدى الانبياء عليه السلام
    قال

    صوموا الى الله بقلوب نقية خالصة منزهة عن الافكار السيئه والهواجس المنكره فان الله سبحانه وتعالى يستنجس القلوب اللطخة والنيات المدخولة ومع ذلك فلتصم جوارحكم عن المأثم وان الله لا يرضى منكم ان تصوموا عن الماكل فقط ولكن عن المناكر كلها والفواحش باجمعها ما يغني عنكم ليت شعري الصوم اذا كانت افعالكم مذمومه وبصائركم مشوبة وواظبوا في صيامكم على بيوت الله وعمروها بالصلاة والدعاء والتقرب ولا تتكبروا بالعباده ولا تروموا بها السمعة والشهرة
    وان اديتم فرائضكم فاذكروا اهل الضر والمسكنه ومدوا ايديكم اليهم بالبر والمواساة


    _________________
    حبنا يلي مثل الزهر لما ابتدى يشتاق للشمه صابو مثل شي طفل عمره شهر تيتم قبل ما قال يا امي
    avatar
    amal
    Admin

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 3052
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    رد: التربيه التوحيديه.....

    مُساهمة من طرف amal في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:40 am


    الرجل



    الرجل جارحه من جوارح الانسان وهي من بعض رعاياه التي يجب عليه ان يرعاها فيتقي الله بتجنب السعي بها في غير مرضاته تعالى حيث لا يمشي بها الى المحرم او يسعى الى باب ظالم من غير داع او ضرورة توجب لان بذلك معصيه لله عز وجل وقد نهى الله تعالى عن ذلك بل يجب على الموحد ان يستعمل رجله بالسعي لتحصيل العلم والافادة من المرشدين الصالحين وفي قضاء حاجاته الضروريه لدينه ودنياه ثم في قضاء حوائج اخوانه ما امكنه حيث لا يجوز التقصير بذلك مع الامكان


    فقد قيل-

    من لم يمش في حاجة ولي الله ابتلى بالمشي في حاجة عدو الله

    وعلى الانسان ان يعود رجله المشي ولا يترفع عنه بكثرة الركوب واقل ما في ذلك بان تضعف قواه فالمشي والحركه ينعشان البدن ويقويان الحراره فيه ويكون ذلك سببا للصحة ولازاله السقم ولا شك بان في صحة الجسم وملك قواه تتسبب اليقظه والنباهة في النفس فيكون ذلك واسطة للانسان للحصول على السعادة الدنياوية والاخروية


    _________________
    حبنا يلي مثل الزهر لما ابتدى يشتاق للشمه صابو مثل شي طفل عمره شهر تيتم قبل ما قال يا امي
    avatar
    amal
    Admin

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 3052
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    رد: التربيه التوحيديه.....

    مُساهمة من طرف amal في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:41 am


    قال تعالى



    يا عبدي

    عليك بالاجتهاد ** وعلى بالمعونة

    عليك بالتوبه ** وعلي بالقبول

    عليك بالتوكل ** وعلي بالكفاية

    عليك بالدعاء ** وعلي بالاجابة

    عليك بالطلب ** وعلي بالعطية

    عليك بالشكر ** وعلي بالمزيد

    عليك بالسعي ** وعلي بالتوفيق

    عليك بالسؤال ** وعلي بالنوال

    عليك بالصبر ** وعلي بالفرج


    _________________
    حبنا يلي مثل الزهر لما ابتدى يشتاق للشمه صابو مثل شي طفل عمره شهر تيتم قبل ما قال يا امي
    avatar
    amal
    Admin

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 3052
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    رد: التربيه التوحيديه.....

    مُساهمة من طرف amal في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:44 am



    البطن






    البطن هو من جملة الجوارح التي يجب على الانسان الاهتمام باصلاحها وتطعيرها



    وقد قال بعض العلماء -



    ان البطن اشد الاعضاء اصلاحا على المجتهد واكثرها مؤونة وشغلا واعظمها ضررا لانه المنبع والمعدن ومنه تهيج الامور في الاعضاء من قوة وضعف وعفه وجماح
    وفي مسلك التوحيد على الانسان ان يصون بطنه من الحرام اولا ثم من فضول الحلال ثانيا
    فاما الحرام والشبهة فيلزم البحث عنهما لثلاث امور


    1-الحذر من نار جهنم (قال النبي -كل لحم نبت من حرام فالنار اولى )

    2-ان اكل الحرام والشبهة مطرود عن باب الله تعالى ولا يوفق للعبادة الاكل طاهر مطهر



    3-ليصح للانسان دينه وتستقيم عبادته لانه لا يصح الدين ولا تستقيم العباده مع الحرام والشبهة الا كما يستقيم البناء على امواج البحر

    واما فضول الحلال ففيه افات كثيره منها قسوة القلب وذهاب نوره وقلة الفهم والعلم فان البطنة تذهب الفطنة ثم فقد حلاوه العبادة
    وللاكل اهمية بالغة في شؤون المرض والصحه فضلا عن اهميته في الدين فيجب على كل عاقل ذي دين ان يتجنب كل ما يجلب الضرر على جسمه ويقصد الصحة والسلامة ومن ذلك في امر بطنه وان لا ياكل الا عن جوع وبعد نقاء المعدة من الطعام ويرفع يده عن الاكل وعنده بقيه من شهوة الطعام ومن اداب الاكل

    غسل اليدين غسلا جيدا بالماء الطاهر قبل تناول الطعام ثم غسل اليدين والفم بعد الفراغ منه

    ويجب على الانسن قبل الشروع بالاكل ان يقول -بسم الله الرحمن الرحيم-ويعلم انه ضيفه وياكل رزقه ويكثر من الحمد والشكر لله بعد الانتهاء

    ومن الافضل ان لا يشرب الانسان ابان تناول الطعام ولا بعده مباشرة لان ذلك يفسد عمليات الافراز والهضم بل الاصح ان لا يشرب الا بعد الاكل بساعة واكثر ولا يستوفي الشرب بل يرفع يده ونفسه قابله له

    ومن اداب الاكل ايضا ان ياكل الانسان ببطء وبتاني فيمضغ الطعام على الطف ما يمكن ان يكون ذلك فكلما نعم الطعام ولطف واضحى قريبا من السيلان كلما سهل هضمه

    وعلى المرء في كل هذا ان يحافظ على سلامة اسنانه فيغسلها غسلا جيدا حيث لا يبقى فيها اثر الطعام وفضولاته

    ومن الافضل في اداب الاكل ان الانسان عندما يشرع في تناول الطعام ان يطرح علائقه الفكريه وما علق بذهنه من معضلات فيكون صافي البال هادئ الجنان مرتاح الاعصاب فينعكس كل ذلم على اغشيته واعضائه وادوات الهضم والامتصاص وان فعل غير ذلك افسد نظام جسده ودخلته العلل

    وكم حسن التدبير في الاكل ان لا يدمن الانسان الغذاء الواحد ولا يخالف بين الاطعمة وينبغي ان لا يكون الطعام في الصيف حارا ولا في الشتاء باردا

    اما الماء الفاتر فلا خير فيه وكذلك المثلج بل يجب ان يكون الشراب باردا حيث لا تؤثر برودته في الاسنان ولا في الاحشاء

    كل هذه الاداب التي ذكرت يجب على الانسان الموحد الاعتناء بها وتشمير العزم الصحيح في العمل بمقتضاها لان للاكل اهمية كبيره في تاثيره على الجسم والنفس




    وقد قال بعض العلماء-

    (اعلم ان كل طعام فيه وجه من الكثافه يتحول الى كثافه الجسد وفيه وجه من اللطافة يتحول الى لطافة الحواس والفكر والعقل والقوه الحيه القاطنه في معاقل الحياه وبواطنها فينا ولذا كان للاكل والشرب اهمية خاصه ليس فقط في تكوين الجسد السليم بل في التاثير على سلامة النفس والعقل ايضا


    _________________
    حبنا يلي مثل الزهر لما ابتدى يشتاق للشمه صابو مثل شي طفل عمره شهر تيتم قبل ما قال يا امي
    avatar
    amal
    Admin

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 3052
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    رد: التربيه التوحيديه.....

    مُساهمة من طرف amal في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:45 am


    مواعظ لنبي حكيم


    اتبعو الحكماء والعلماء وخذوا عنهم الفضائل
    وقال

    تحرزوا واهربوا من الماكولات الخبيثه واجتنبوا المكاسب الدنيئة فانها وان ملأت اكياسكم منها فانها تفرغ قلوبكم من الايمان

    وقال

    اجمعوا بين محبة الديانة والحكمة وثقفوا انفسكم على تعاليمها فان قدرتم على ان يكون زمان مقامكم في هذه الدنيا مصروفا باسره الى ذلك


    _________________
    حبنا يلي مثل الزهر لما ابتدى يشتاق للشمه صابو مثل شي طفل عمره شهر تيتم قبل ما قال يا امي
    avatar
    amal
    Admin

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 3052
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    رد: التربيه التوحيديه.....

    مُساهمة من طرف amal في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:47 am




    الصلاة



    يجب مداولتها في كل يوم لانها امر رب العالمين وتشريع سيد المرسلين

    قال تعالى

    (ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا)


    وقال نبي الله (ص) -

    ما افترض الله على خلقه بعد التوحيد احب من الصلاة

    فكيف يجوز للمأمور ان يعترض على الامر فيما امر؟؟
    فالصلاة فرض على كل عاقل ممن اتسم بسمه الدين وادركهما وسيله للتقرب من اله العالمين
    وهل اعظم ثوابا واجزل نوالا من صلاة حضر فيها القلب وخشعت لها الجوارح


    وفي حديث قدسي قيل-

    ليس كل مصل اتقبل صلاته انما اقبل صلاة من تواضع لعظمتي ولم يتكبر على عبادي واطعم الفقير الجائع لوجهي
    فالصلاة الموصلة ما جمع فيها حضور القلب والتفهم والتعظيم والهيبة والرجاء والحياء اما ان اقتصرت على حركات البدن فما اقل منفعتها وما ابعد صاحبها عمن توسلها اليه


    وقد اجاب السيد الجليل ابو يزيد البسطامي عندما سئل عن رفع اليدين في الصلاة فقال-

    سنة من سنين رسول الله ولكن اجتهد ان ترفع قلبك الى الله فانه اولى

    واخبر الامير السيد عبد الله التنوخي قدس الله سره عن صلاته فقال-


    اقوم بالامر وامشي بالسكينة وادخل بالنية واكبر بالتعظيم واقرأ بالتوسل واركع بالخشوع واسجد بالخضوع واسلم بالنية وامثل الجنة عن يميني والنار عن يساري واقول في نفسي ان الله حاضر امامي واني ربما لا اصلي صلاة بعدها


    _________________
    حبنا يلي مثل الزهر لما ابتدى يشتاق للشمه صابو مثل شي طفل عمره شهر تيتم قبل ما قال يا امي
    avatar
    amal
    Admin

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 3052
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    رد: التربيه التوحيديه.....

    مُساهمة من طرف amal في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:49 am


    الحسد




    الحسد هو الاغتمام للخيرات التي تتفق للمنعم عليه على طريق الاستحقاق

    وحسده حسدا اي تمنى ان تتحول اليه نعمته او تزول عنه

    واول معصية وقعت كانت حسد ابليس لادم وحسد قابيل لهابيل

    وحسبك ما جاء في الاية الكريمة ان الاستعاذة من شر الشيطان والساحر ,وقد ذم الله تعالى الحسد في كتابة العزيز بقوله
    (ام يحسدون الناس على ما اتاهم الله من فضله)

    وروي في بعض الكتب المنزله -



    الحاسد عدو لنعمتي وراد لقضائي ,ساخط لرزقي الذي قسمته لعبادي



    وقال الرسول (ص) -


    الحسد ياكل الحسنات كما تاكل النار الحطب

    فمن اخلاق المؤمن ان لا يحسد وانما يدخل الحسد على العبد لعدم معرفته بربه ,فمن عادى نعم الله عز وجل بحسده وسخط لقضائه وقسمته فذلك من فساد قلبه واختلال ايمانه
    ولا يؤمن سلب الايمان منه بالكل
    يه


    قال بعض العلمااء-



    ما رأيت ظالما اشبه بمظلوم من الحاسد لانه يرى النعمة عليك نقمة عليه والحسد والمعاصي العظيمه والذنوب الجسيمة وعاقبته في الدارين وخيمة وصاحبه ظالم في صورة مظلوم حزن لازم وغم دائم وعقل هائم وحسرة لا تنقضي ومغتاظ على من لا ذنب له وبخيل بما لا يملكه

    والحسد بالحقيقة مفسد للدين والدنيا معا لذا يجب التحرز منه بالعلم النافع والعمل الصالح


    كل العداوات قد ترجى امانتها الا عداوة من عاداك من حسد


    _________________
    حبنا يلي مثل الزهر لما ابتدى يشتاق للشمه صابو مثل شي طفل عمره شهر تيتم قبل ما قال يا امي
    avatar
    amal
    Admin

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 3052
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    رد: التربيه التوحيديه.....

    مُساهمة من طرف amal في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:53 am


    التزين


    التزين له ظاهر وباطن فالزينه الظاهره هي كل ما يتزين الانسان به ويتحلى فيه

    قال تعالى في الزبور-

    يا داوود لا يغرك من طالت قامته وعظمت خشيته فلعله انما يزينها للنار وقال (من اعجبه حسنه وجماله فلينظر الى الارض كيف تغير الوجوه في القبور وتجعلها رميما انما الجمال هو جمال من عوفي من النار )


    واما الزينه الباطنه فهي اعمال الرياء
    والرياء مشتق من الرؤية واصله طلب المنزلة في قلوب الناس وهو التظاهر بالخير واظهار العلم والعمل للناس طلبا للمنزلة عندهم
    والرياء هو الكفر الخفي لان المرائي يعظم الناس في قلبه لانه يقصد تعظيم نفسه في قلوبهم ليمدحوه ويعظموه وهو سريع الزوال لا يغتر به ولا يركن اليه الا من ضعفت بصيرته وقل علمه وعمله


    قال تعالى في كتابه المنزل-

    فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون،الذين هم يراؤن ويمنعون الماعون

    وقال تعالى-

    واذا قاموا الى الصلاة قاموا كسالى يراؤن الناس ولا يذكرون الله الا قليلا

    وفي بعض الكتب المنزله-

    من عمل لي عملا اشرك فيه غيري فهو له كله وانا منه بريء

    وعن الامام علي علي-

    للمرائي ثلاث علامات
    1-يكسل اذا كان وحده
    2-ينشط اذا كان في الناس
    3-يزيد العمل اذا اثني عليه وينقص اذا ذم



    وقيل عن السلف الصالح-

    الخوف ان يكون ما ظهر من اعمالنا اضر علينا من ذنوبنا لان العمل الصالح تركن له النفس وتظن انه مقبول اما الخطأ فينظر اليه بعين النقص ويتحرك لاجلائه

    والرياء هو ضد الاخلاص والاخلاص هو قصد القلب وجه الرب سبحانه وتعالى اذ يجب على الانسان ان يكون في اقواله وافعاله واحواله وحركاته وسكناته وسائر تقلباته لله عز وجل دون اي شيء اخر من تزين او تصنع لمخلوق او اكتساب لحمد عند الناس


    _________________
    حبنا يلي مثل الزهر لما ابتدى يشتاق للشمه صابو مثل شي طفل عمره شهر تيتم قبل ما قال يا امي
    avatar
    amal
    Admin

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 3052
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    رد: التربيه التوحيديه.....

    مُساهمة من طرف amal في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:55 am

    حسن المعامله

    ان المعامله الصحيحه عليها اعتماد عظيم في الدين ويستدل على صحة دين المرء بحسن معاملته ومن لم يكن حسن المعامله فهو خرب الذمة قليل الدين
    والمعامله تكون مع الله تعالى لان من عامل الناس بالمليح فقد عامل ربه بالذي هو احسن ومن كانت معاملته رديئة فقد شوش على نفسه وعرضه عند الناس واضر بدينه عند الله تعالى
    والله سبحانه يحاسب الانسان على مثقال الذره من اعماله


    كما جاء في كتابه الكريم

    (فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره)

    وفي الحديث القدسي انه قال-




    يا داوود اسمع ما اقول كم من سيف يعرف بالقطع فيضرب به فلا يقطع شيئا فمثله كمثل رجل مستتر بالعبادة ما لم تعامله بدينارك اما اذا عاملته فقد ذهبت منه مراتب العبادة




    وقال تعالى-


    من اتاني يوم القيامة وعليه وزن خردلة من ظلم رددتها في القيامة اؤديها من حسناته ومن استاجر رجلا فخانه ولم يعطه حقه اطلت حسابه



    وقال-

    وحق الطور والسماء لا تركت تبعة مخلوق كائنة من كانت ولأنصفن للمظلوم من الظالم ولاسألنه عن كل مثقال حبة من خردلة من اين اخذها وفي ماذا انفقها


    وقال-


    الدنيا تخدع التاجر حتى يظلم فاذا كان يوم القيامة ادى كل فتيل حسنة من حسناتة فان لم يكن له حسنات فاخذ من سيئات المظلوم فاضعها فوق سيئاته




    وقال تعالى-

    يا داوود هل تدري من الذي يغضبني؟؟؟

    الذي يبخس في الكيل والوزن
    والذي يعين على حسن المعامله حاله واحدة وهي التقوى لان من اتقى الله حق تقواه اخلص لله تعالى في سائر معاملاته

    وخلاصة القول ان المعامله هي محك الانسان وبها يمتحن دين الرجل وورعه

    ولذالك قيل-


    اذا اثنى على الرجل جيرانه في الحضر واصحابه في السفر ومعاملوه في الاسواق فلا شك في صلاحه


    _________________
    حبنا يلي مثل الزهر لما ابتدى يشتاق للشمه صابو مثل شي طفل عمره شهر تيتم قبل ما قال يا امي
    avatar
    amal
    Admin

    عدد المساهمات : 392
    نقاط : 3052
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    رد: التربيه التوحيديه.....

    مُساهمة من طرف amal في الجمعة أكتوبر 14, 2011 5:57 am


    حسن الخلق



    حسن الخلق هو طلاقة الوجه وبذل المعروف وكف الاذى واحتمال البلوى

    وقيل-

    حسن الخلق هو ترك الغضب


    وروي عن رسول الله ص-

    اكمل المؤمنين ايمانا احسنهم اخلاقا وان المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم وما جبل الله تعالى ولياله الاعلى السخاء وحسن الخلق

    وقيل-


    ليس الخير ان يكثر مالك وولدك ولكن الخير ان يكثر عملك ويعظم حلمك

    وفي الانجيل الطاهر -

    يا عبدي اذكرني حين تغضب اذكرك حين اغضب


    وحسن الخلق هو الخصلة المرضية والسجية المنجية التي بها تنال خيرات الدنيا والاخرة
    اذا اقترنت بالدين والايمان وهو عون عظيم للانسان على القيام بواجباته الدينية وفي معاملته للناس ومعاشرته لهم فيريح ويستريح
    اما اذا كان الانسان سلطا سيء الخلق فيكون ممقوتا عند الله وعند الخلق



    وكفى بالايه القرانيه -

    (وانك لعلى خلق عظيم) التي مدح بها الله سبحانه صفيه ص دلاله على اهمية حسن الخلق وعظم محل فاعله


    _________________
    حبنا يلي مثل الزهر لما ابتدى يشتاق للشمه صابو مثل شي طفل عمره شهر تيتم قبل ما قال يا امي

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 5:11 am